فبراير 28
www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

هل يستخدم العسل داخل العين؟ نعم فعسل النحل النقي علاج فعال لكل أنواع الالتهابات البكتيرية والفيروسية التي تصيب قرنية وملتحمة العين، بنسبة شفاء تجاوزت 90% من الحالات، مستوياً في ذلك مع أفضل أنواع القطرات الطبية المستخدمة.

إن عسل النحل يعد بمثابة مضاد حيوي مبرمج على أداء دوره بصورة إلهية فريدة لا تستطيع أقوى المضادات الحيوية في العالم أن تصل إلى مرتبته، حيث يقتل البكتيريا النافعة.

وعُرف العسل كعلاج ناجح لأمراض العيون منذ عهد الفراعنة الذين استخدموه في علاج القرنية، واتخذ العرب من العسل مادة لشفاء أعينهم من الأمراض التي تصيبه.

وأثبتت التجارب فائدة العسل في معالجة التهاب حواف الأجفان والتهاب القرنية وتقرحاتها، وحروق العين المختلفة، وذلك باستخدام مزيج العسل وزيت السمك.

ويُنصح باستخدام العسل في المراهم العينية المضادة للالتهابات، لما يملكه من تأثير واق من الإنتان ومن فعل مغذ ومعمر للنسيج، وذلك في منطقة القرنية ولقد روى المقريزي في كتابه نحل عبر النحل، أن الصحابي عوف بن مالك الأشجعي رضي الله عنه، كان يكتحل بالعسل ويداوي به كل سقم.

ولعل أحدث ما نشر في مجال الاستشفاء بالعسل من الأمراض العينية هو معالجة قصر البصر بالعسل مع نتائج جيدة بتوقف تطور قصر البصر وتحسن قوته.

المصدر : « وكالات الانباء »
www.facebook.com/esaaf123
« فضلا ادعم و انشر صفحتنا على الفيس بوك بين أصدقائك ليستفيد الجميع »
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
» » نتشرف بانضمامكم معنا .
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

فبراير 28
www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

حذرت دراسة بريطانية حديثة من أن نقص النوم له تأثير جوهري على عمل أجهزة الجسم الداخلية، وأكدت الدراسة التي نشرت مؤخراً بصحيفة “PNAS” أن نشاط مئات من جينات الجسم يتم تحوله عندما تقل فترات نوم الشخص عن ست ساعات باليوم لمدة أسبوع.

وأظهرت الدراسة التي أجرتها جامعة “ساري” البريطانية أن اضطرابات النوم يمكنها أن تؤثر في حوالي 700 جين مختلف بجسم الإنسان، بخلاف ارتباطها بالسمنة والإجهاد والإصابة بأمراض القلب.
فكل من هذه الجينات تحتوي على أوامر لبناء نوع من البروتين، لهذا فإن الجينات التي أصبحت أكثر نشاطاً، صارت تنتج كميات أعلى من البروتينات بشكل يغير من كيميائية الجسم، وإنه عند تعطيل الساعة البيولوجية للجسم فإن بعض الجينات يتغير نشاطها زيادة ونقصاناً بشكل طبيعي أثناء اليوم، إلا أن هذا التأثير يضعف مع الحرمان من النوم.
ويقول الباحثون إن نتائج هذه الدراسة تساعد في تفسير كيف أن نقص النوم يدمر الصحة، فأمراض القلب والبول السكري والبدانة وضعف وظائف المخ جميعها ترتبط بضعف النوم.

وكشف الباحثون أن واحداً من كل ثمانية أشخاص في المملكة المتحدة ينامون أقل من ست ساعات في الليلة الواحدة، مشيرين إلى أن نقص النوم ارتطب بأذهاننا بتعكر المزاج والرغبة في تناول الكربوهيدرات، ناهيك عن تأثيرها على جمال وإشراقة البشرة والجلد.
ووصف ديرك جان ديجك الخبير باضطرابات النوم في جامعة “ساري”، النوم بأنه “عمود من أعمدة الصحة” تماثل أهميته تماما أهميه النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية, مشيرا إلى أن النوم لأقل من ست ساعات يومياً يرتبط ببزوغ العديد من النتائج الصحية السلبية مثل السمنة، والإصابة بداء السكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية وضعف القدرة الإدراكية.

نقص النوم يؤثر في كيميائية الجسم بشكل كبير
إلا أن العلماء لم يتمكنوا بعد من الكشف عن كيفية تأثير نقص ساعات النوم على الصحة، لهذا قام الباحثون بجامعة “Surrey” البريطانية بتحليل عينات من دم 26 شخص بعد قضائهم ساعات طويلة من النوم تصل إلى 10 ساعات كل ليلة لمدة أسبوع، ثم قارنوا نتائج التحاليل بعينات أخرى أخذت من نفس الأشخاص بعد نومهم ساعات تقل عن ست ساعات بالليلة.

وقال كاتب الدراسة بوفسور كولين سميث: “كان هناك تغير جذري في نشاط العديد من الجينات المختلفة، وقد أثر ذلك أيضاً على الجهاز المناعي وكيفية استجابة الجسم للعطب والضغوط”.

وأضاف الباحث أن “النوم يمثل عنصراً أساسياً لإعادة بناء الجسم والحفاظ على وظائف أعضاء الجسم المختلفة”.

ويعلق د. أخيلش ريدي، أخصائي الساعة البيولوجية بجامعة كامبريدج، على الدراسة قائلاً: “إن النتائج الأساسية التي كشفتها هذه الدراسة هو تأثير نقص النوم على الالتهابات والجهاز المناعي، ما يزيد من احتمال وجود علاقة بين هذه التأثيرات والمشاكل الصحية المختلفة، فقناعتي تقول إن النوم يمثل أهمية أساسية لإعادة توليد الخلايا”.

المصدر : « وكالات الانباء »
www.facebook.com/esaaf123
« فضلا ادعم و انشر صفحتنا على الفيس بوك بين أصدقائك ليستفيد الجميع »
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
» » نتشرف بانضمامكم معنا .
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

فبراير 27
www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

أشار طبيب الأنف والأذن والحنجرة الألماني يواخيم فيشمان إلى أن الإصابة بجفاف الفم بصورة مستمرة يمكن أن ترجع إلى عدة أسباب، منها:
• تناول الأدوية.. حيث تتسبب نوعيات معينة من أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم أو أدوية أمراض القلب أو أدوية الاكتئاب في الإصابة بجفاف الفم كأثر جانبي لتناولها.

• الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية مثل متلازمة شوغن (تصيب الغدد اللعابية والدمعية).

• الخضوع للعلاج الإشعاعي للسرطان.

ومن أجل الحفاظ على سريان اللعاب داخل الفم بشكل سليم, وبالتالي تجنب الإصابة بجفاف الفم من الأساس، أوصى الطبيب الألماني الأشخاص الذين يعانون من جفاف الفم بـ:

• مص البونبون أو مضغ العلكة الخاليين من السكر.
• تناول كميات وفيرة من المياه.
• الاعتناء بنظافة الفم.

ونظراً لأن عدم سريان اللعاب بالفم كما ينبغي يشكل بيئة مثالية لتكاثر البكتيريا التي قد تؤدي إلى التهاب الغشاء المخاطي المبطن للفم أو التهاب الغدد اللعابية فيه، أكد فيشمان على ضرورة استشارة الطبيب بمجرد الشعور بمثل هذه المتاعب كي يتم علاجها على نحو سليم، لافتاً إلى أن السيدات كبار السن يمثلن الفئة الأكثر عرضة للإصابة بذلك.

المصدر : « وكالات الانباء »
www.facebook.com/esaaf123
« فضلا ادعم و انشر صفحتنا على الفيس بوك بين أصدقائك ليستفيد الجميع »
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
» » نتشرف بانضمامكم معنا .
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

فبراير 25
www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

أكدّ الطبيب الألماني ديرك شنابل على ضرورة علاج اضطرابات النمو لدى الأطفال في الوقت المناسب، فصحيح أن بعض الأطفال يتأخر نموهم حتى مرحلة المراهقة، إلا أن شنابل يُحذر من اتباع مبدأ “الانتظار” اعتقاداً بأن الطفل لا يزال ينمو، لأن ذلك يُمكن أن يتسبب في تفويت الوقت المناسب لتلقي العلاج.

• الطول:
وأضاف شنابل، أخصائي اضطرابات النمو لدى الأطفال، أن طول أي إنسان يتحدد وفقاً للعديد من العوامل، قائلاً إن العوامل الوراثية تسهم في تحديد الطول النهائي لجسم الإنسان بنسبة بين 85 و90%، لذا لا يُمكن أن يصير الطفل طويلاً للغاية إذا ما كان طول أبويه لا يزيد على 170 سنتيمتراً مثلاً.

وأوضح الطبيب الألماني أن بعض العوامل الأخرى تلعب دوراً حاسماً في تحديد طول الطفل، كالتغذية وحالته الصحية والعوامل النفسية وعملية التمثيل الغذائي لديه وكذلك الهرمونات.

وعن نوعية الهرمونات المؤثرة في نمو الطفل وطوله، أوضح الطبيب أن هرمونات النمو والغدة الدرقية تلعب هذا الدور في مرحلة الطفولة، بينما يتولى هرمون الإستروجين الأنثوي لدى الفتيات وهرمون التستوستيرون الذكوري لدى الشباب هذا الدور بدءاً من مرحلة المراهقة.

وأشار إلى أنه يتم التفرقة بين نوعين من قصر القامة، هما القزامة المتكافئة وغير المتكافئة، موضحاً أنه عند الإصابة بالقزامة غير المتكافئة تكون النسب الطولية بين أجزاء الجسم غير متناسقة تماماً، وغالباً ما تكون الأطراف السفلية أقصر من العلوية.

• القزامة المتكافئة:
وذكر أن هذه النوعية من القزامة عادةً ما يُولد الأطفال بها ولا يُمكن علاجها إلا بصعوبة، لافتاً إلى أن الأشخاص المصابين بها يعانون عادةً من آلام في الظهر واضطرابات وآلام في المفاصل، لا سيما عندما يصلون إلى مرحلة البلوغ.

إذا تم التحقق من الإصابة بالفشل الكُلوي أو الأمراض الأخرى المرتبطة بالتغذية، التي تندرج ضمن أكثر العوامل المؤدية إلى الإصابة باضطرابات النمو، فيمكن حينئذ علاجها بشكل محدد. أما إذا كان خلل النمو هذا ناتجاً عن اضطرابات هرمونية، يُمكن علاجها حينئذٍ عن طريق الهرمونات التعويضية.

وأوضح أخصائي اضطرابات النمو شنابل أن أغلب حالات التقزم ترجع في الأساس إلى عيوب أو طفرات جينية، مع العلم بأنه يُمكن علاج بعض الأشكال المرضية كمتلازمة (ترنر) مثلاً من خلال إعطاء المريض هرمونات النمو الإضافية المُعدلة وراثيا. وتابع شنابل أن الأطباء يحاولون علاج الأمراض الجينية الأخرى في الوقت الحالي بنفس الطريقة، لكن ليس بالضرورة أن يستجيب المرضى لهذا العلاج على الدوام.

لذا أكدّ على ضرورة البدء في علاج الطفل بالعلاج الهرموني قبل بلوغه مرحلة المراهقة بمدة طويلة، كي تكون “الصفائح المشاشية” الموجودة في نهايات العظام لا تزال مفتوحة، ومن ثمّ يُمكن للخلايا أن تتفرع من خلالها وتعمل على تطويل العظام.

المصدر : « وكالات الانباء »
www.facebook.com/esaaf123
« فضلا ادعم و انشر صفحتنا على الفيس بوك بين أصدقائك ليستفيد الجميع »
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
» » نتشرف بانضمامكم معنا .
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

فبراير 25
www.123esaaf.com

الدكتور باسل الرمادي و فريق العمل

تكللت بالنجاح دراسة أجراها علماء في الإمارات العربية المتحدة حول إمكانية علاج أمراض سرطانية بواسطة العسل ، وذلك بعد ان استغرقت هذه الدراسة ما يزيد عن 5 سنوات. وقد أجرى الدراسة علماء “بارزون” من كلية الطب والعلوم الصحية في جامعة الإمارات.

وأجريت الدراسة على شجرة المانوكا التي تنمو في نيوزلندا، اذ اكتشف فريق الباحثين ان العسل المستخرج من هذه الشجرة يحد كثيرا من نمو العديد من الخلايا السرطانية، بما فيها، على سبيل المثال، تلك التي تسبب سرطانات الثدي والجلد والقولون. ومن فوائد “عسل المانوكا” انه يقلص من العوارض الجانبية الناجمة عن العلاج الكيميائي لمرضى السرطان.

وحملت هذه الدراسة العلمية اسم “الحقن الوريدي لعسل المانوكا يثبط نمو الأورام السرطانية ويحسن من علاجها في الحيوانات المخبرية عند استخدامه مع العلاج الكيميائي”.

وتعليقاً على الأمر قال الدكتور باسل الرمادي، رئيس قسم الأحياء الدقيقة والمناعة في الكلية، وهو الباحث المشرف على الدراسة، إن عسل المانوكا معروف بخصائصه العلاجية كمضاد للبكتيريا وعامل مساعد على التئام الجروح منذ القدم. وأضاف انه جرت دراسة آثاره المحتملة على الخلايا السرطانية بشكل مفصل. وتابع “في هذه الدراسة استخدم الفريق البحثي ثلاثة أنواع مختلفة من الخلايا السرطانية في الإنسان أو الفئران المخبرية، وتبين ان إضافة كميات قليلة تدريجياً من عسل المانوكا بنسبة 0.1٪، يمكنها وقف نمو الخلايا السرطانية”.

وأضاف الدكتور الرمادي أن “الباحثين أجروا سلسلة من التجارب للكشف عن نشاط عسل المانوكا المضاد للسرطان على أساس جزيئي، وقدمت نتائجنا البرهان على أن عسل المانوكا يعمل مباشرة عن طريق الحث على الاستماتة أو الموت الخلوي المبرمج في الخلايا السرطانية”.

وجرب العلماء عسل المانوكا على حيوانات مخبرية مصابة بأمراض سرطانية، سعياً منهم لمعرفة مدى تأثير هذا العسل فيها. وخلصت نتائج الدراسة الى ان من شأن الموائمة بين هذا العسل والعلاج الكيميائي ان تؤدي الى تحسن ملحوظ في صحة الحيوانات المخبرية.

هذا وينوي العلماء مواصلة البحث في عسل المانوكا، الأمر الذي “سيقود إلى اكتشاف وسائل علاجية جديدة للسرطان عند الإنسان”.

المصدر : « وكالات الانباء »
www.facebook.com/esaaf123
« فضلا ادعم و انشر صفحتنا على الفيس بوك بين أصدقائك ليستفيد الجميع »
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
» » نتشرف بانضمامكم معنا .
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com


preload preload preload