تحليل دلالات الأورام

دليل الفحوصات و التحاليل الطبية :

كل ما يجب أن تعرفه عن التحاليل الطبية و الأشعات و الفحوصات الأخرى كالرنين المغناطيسى و الأشعة المقطعية و أشعات الصبغة و خلافه ، كذلك كيفية التحضير و الاستعداد لإجراء مثل هذه الفحوصات أو التحاليل ، مدعمة بالصور و الفيديو التوضيحى.

الموضوع :

تحليل دلالات الأورام

موقع 123 إسعاف دوت كوم

يمثل موسوعة طبية عربية شاملة كل التخصصات الطبية وضعت لزيادة الوعى لدى المواطن العربى الغير متخصص فى النواحى الطبية تتبنى مبدأ (الوقاية خير من العلاج) عن طريق تعليم الأسرة العربية مبادىء الصحة و بالتالى تنمية قدراتهم الوقائية ضد الأمراض.

قم بالبحث عن موضوع محدد تريد استطلاعه فى موقع الموسوعة الطبية.

قم باستشارة طبيب الموقع فى شكوى طبية خاصة بك أو بمن تهتم بهم.

استعرض مكتبة الكتب الطبية المجانية الخاصة بالموقع باللغتين العربية و الإنجليزية.

ابحث عن معنى أى مصطلح طبى من خلال المعجم الطبى الخاص بالموقع باللغتين العربية و الإنجليزية.

حمّل الآن مجانا تطبيق أندرويد لاستعراض موقع 123 إسعاف دوت كوم على الهواتف الذكية.

قم بالترفيه عن نفسك و قضاء وقت ممتع بممارسة ألعابا مسلية مجانية.

 

 

خدمة الدعم الفنى المجانية لزوار الموقع

002 0101 8584 111
002 0101 8584 222

review_123esaaf@hotmail.com
glassesoft@hotmail.com

 

 

 

مرض السرطان  CANCER

 

مرض السرطان هو عبارة عن ورم خبيث ينشأ عن نمو خلايا الجسم نمواً غير طبيعي و بدون سيطرة و ليس لهذا النمو نهاية.

 

هناك ما يقرب من 250 نوعاً من هذا المرض اللعين نذكر منها : سرطان الثدي و البروستاتا و القولون و المستقيم و المثانة و المبيض و الرحم و المعدة و الكبد و القناة الهضمية و الدم.

 

 

غير معروف إلى الآن السبب الحقيقي وراء السرطان حيث لا يزال مدار بحث العلماء ، لكنهم توصلوا إلى المسببات التي تؤدي إلى السرطان و منها المواد الكيماوية المسرطنة و بعض الأمراض الفيروسية مثل التهاب الكبد الفيروسي النوعين B و C في مراحلهما المتأخرة و أخيراً الإشعاع الذري و النووي و التدخين.

 

و مرض السرطان مرض غير معدي أو وراثي ، لا ينتقل من المريض إلى السليم بالتلامس ، و من الممكن اكتشاف قابلية الجسم للإصابة بالسرطان مبكراً و ذلك عن طريق الكشف عن وجود الأجسام المضادة للجين المسئول عن إيقاف انقسام الخلية البشرية و يسمى الجين P53 ، و الذي إذا تعطل بسبب عملية تكوين أجسام مضادة له ، فإن الخلية تظل في انقسام مستمر غوغائي وعشوائي ، و هذا بالطبع يؤدي إلى حدوث خلل في الجزيئات و من ثم السرطان ، و لقد وجد أن هذه الأجسام المضادة تعد مؤشر يؤدي إلى الكشف المبكر عن القابلية للإصابة بالسرطان من عدمه.

 

 

  و هناك تحاليل معملية لاكتشاف مرض السرطان و فحوصات دلالات الأورام Tumor Markers ، و هي عبارة عن قياسات تتم في عينة من الدم يمكن من خلالها التوصل إلى التشخيص المبكر للسرطان و متابعة تأثير العلاج و قياس مدى استجابة المريض مثل :

 

  سرطان الرحم  CA 15.3.

  سرطان الثدي CA 125.

  سرطان المبيض  CA 125.

  سرطان الخصيتين  BHCG.

  سرطان الغدة الدرقية Throglobulin.

  سرطان المعدة  CA 72-4.

  سرطان الدم (اللوكيميا)  B2M - CBC , BF.

  سرطان القولون CEA.

  سرطان نخاع العظم  PEPH.

  سرطان الغدة الليمفاوية B2M - CEA.

 

و هذا المرض لا يميز بين صغير أو كبير و لا غني أو فقير ، و حتى لا تقع بين عشية و ضحاها فريسة للمرض سارع إلى استشارة طبيبك و عمل الفحوصات اللازمة.

 

 

دلالات الأورام

 

هي مواد ناتجة عن العمليات الحيوية لخلايا الأورام ، و هى إما ناتجة عن خلايا الورم أو مصاحبه لوجوده و هى ليست بالضرورة متخصصة للورم ذاته ، بمعنى أن وجودها قد يكون مصاحبا لأنواع مختلفة من الأورام ، بل أحيانا لا يكون هناك ورم على الإطلاق بل أمراض أخرى غير سرطانية.

 

و الدلالات إما تفرز في الدم أو البول أو سوائل الجسم الأخرى أو لا تفرز و لكن تظهر على جدار الخلايا نفسها.

 

و تركيز الدلالات التي تفرز في السوائل تقاس بالمسح الإشعاع المناعي ، و هى طريقة معملية سهلة و هى ذاتها التي تقاس بها الهرمونات.

 

أما الدلالات التي تظهر على جدار الخلايا فتقاس على عينات من الأنسجة ذاتها (مثل مسحات من الأنسجة أو أخذ عينات بالإبر أو أخذ عينات جراحية من الورم أو الورم كله بعد استئصاله) ، و أحيانا تعطى دلالة عن السلوك المتوقع للورم في المستقبل.

 

دلالات الأورام لا تستخدم للاكتشاف المبكر للأورام إلا في حالات نادرة مثل سرطان البروستاتا و هو سرطان شائع في كبار السن من الرجال.

 

دلالات الأورام لا تستخدم لتشخيص الأورام حيث توجد أمراض عديدة أخرى غير سرطانية تؤدى إلى زيادة في نسبة الدلالات المختلفة ، كما أن الدلالة الواحدة قد تتواجد في أنواع عديدة من الأورام في أماكن مختلفة.

 

  لذلك فالاستخدام الأكثر شيوعا لتحليل دلالات الأورام هو متابعة الأورام التي تم تشخيصها بالفعل قبل و بعد استئصالها للاكتشاف المبكر لانتشارها فى الجسم أو ارتدادها بعد استئصالها ، و يكون ذلك تحت إشراف جراح متخصص أو طبيب علاج الأورام.

 

 

دلالات الأورام حسب أعضاء الجسم المختلفة

 

 

  الغدة الجار درقية PTH - Intact.

  الغدة النخامية ACTH - Prolactin.

  الرقبة و الرأس SCC - CEA.

  الثدي CA 15.3 - CA 549 - CEA.

  الغدة الدرقية Thyroglobulin - Calcitonin.

  المعدة CA 72.4 - CA 19.9 - CA 50.

  المريء SCC - CEA.

  البنكرياس CA 19.9 - CA 50 - CEA.

  الرئة و الشعب الهوائية NSE – SCC - CEA.

  القولون و المستقيم CEA - CA 19.9 - CA 50.

  القنوات المرارية CA 19.9 - CA 50 - CEA.

  الكُلى Erythropoietin - Renin.

  الكبد و المرارة AFP - CEA - CA 19.9 - CA 50.

  المبيض CA 125 - CA 19.9 - CA 72.4 - CA50.

  المثانة NMP 22.

  الرحم SCC - CA 125.

  البروستاتا PSA.

  الجهاز الليمفاوى BJ Protein - Immunofixation.

  الخصية AFP - BHCG.

 

 

استعراض مادة فيلمية مصورة توضيحية

 

    

 

 

المعلومات المذكورة هنا تمت مراجعتها طبيا و غرضها الرئيسى هو زيادة الوعى الثقافى الطبى لدى المواطن العربى ، و هى لا تغنى عن استشارة الطبيب المتخصص فهو الجهة الوحيدة القادرة على توجيهكم و علاجكم بشكل صحيح ، كما أن المادة المذكورة هنا على قدر صحتها و تخصصها إلا أننا لا ننصح أن يعتمد عليها طلبة كليات الطب كمرجع دراسى لهم

إذا كانت لديك إضافة أو تعديل أو أية ملاحظات على الصفحة الحالية ، يسعدنا أن ترسل لنا إيميل تحدد فيه بياناتك و بيانات الصفحة المطلوبة و ملاحظاتك عليها على البريد الإلكترونى التالى
Review_123esaaf@hotmail.com

لمعرفة المصدر و المراجع الطبية المقتبس منها هذه المادة ( إضغط هنا )