معلومات طبية عامة عن الهرمونات

كتيب المعلومات الطبية العامة :

من المهم لكل شخص تعلم مبادىء العلوم الطبية و معنى المسميات المختلفة مثل التطعيمات و الهرمونات و أنواع الأدوية و ما تعنيه مناعة الجسم و غيره الكثير من المفاهيم الطبية التى يجب على المرء العادى الإلمام بها.
 

ما هى الهرمونات ؟ و ما هو الكورتيزون ؟

موقع 123 إسعاف دوت كوم

يمثل موسوعة طبية عربية شاملة كل التخصصات الطبية وضعت لزيادة الوعى لدى المواطن العربى الغير متخصص فى النواحى الطبية تتبنى مبدأ (الوقاية خير من العلاج) عن طريق تعليم الأسرة العربية مبادىء الصحة و بالتالى تنمية قدراتهم الوقائية ضد الأمراض.

قم بالبحث عن موضوع محدد تريد استطلاعه فى موقع الموسوعة الطبية.

قم باستشارة طبيب الموقع فى شكوى طبية خاصة بك أو بمن تهتم بهم.

استعرض مكتبة الكتب الطبية المجانية الخاصة بالموقع باللغتين العربية و الإنجليزية.

ابحث عن معنى أى مصطلح طبى من خلال المعجم الطبى الخاص بالموقع باللغتين العربية و الإنجليزية.

حمّل الآن مجانا تطبيق أندرويد لاستعراض موقع 123 إسعاف دوت كوم على الهواتف الذكية.

قم بالترفيه عن نفسك و قضاء وقت ممتع بممارسة ألعابا مسلية مجانية.

 

 

خدمة الدعم الفنى المجانية لزوار الموقع

002 0101 8584 111
002 0101 8584 222

review_123esaaf@hotmail.com
glassesoft@hotmail.com

 

 

 

الهرمونات هى مواد تفرز طبيعياً فى جسم الإنسان بكميات معينه يحتاجها الجسم ، و أى خلل فى هذه الكمية سواء بالنقص أو الزيادة له أضراره.

 

فمثلاً هرمون الأنسولين Insulin Hormone مسئول عن ضبط نسبة الجلوكوز فى دم الإنسان و تحويله فى خلايا الجسم إلى الطاقة اللازمة لحركة الإنسان و نشاطه ، و زيادة هرمون الأنسولين عن المعدل الطبيعى يؤدى إلى نقص فى جلوكوز الدم الذى قد يؤدى فى النهاية إلى غيبوبة و وفاة.

أما إذا نقص هرمون الأنسولين فيؤدى إلى زيادة نسبة الجلوكوز فى الدم و هو ما يعرف بمريض السكر.

 

كذلك هرمون التيستوستيرون Testosterone Hormone مسئول عن صفات الذكورة فى الرجل عكس هرمون البروجيستيرون Progesterone Hormone المسئول عن صفات الأنوثة فى السيدات ، و أى زيادة أو نقصان فى أى من هذين الهرمونين يؤدى إلى أعراض أو أمراض كثيرة.

 

 

هرمون الهيدروكورتيزون و مشتقاته Hydrocortisone Hormone


استخداماته :

 

  إذا أعطى فى الوريد أو العضل فى حالة الحساسية الجلدية الشديدة فإنها تتوقف تماماً مهما كان نوع الحساسية.

  يعطى بالوريد أو العضل فى بعض حالات الأزمة الصدرية Bronchial Asthma.

 

  هذان يعدان من أشهر الاستخدامات للهيدروكورتيزون و مشتقاته.

 

من عيوب هرمون الهيدروكورتيزون و مشتقاته :

 

بالرغم من أن هذا الهرمون يفرز فى الجسم بكميات مطلوبة إلا أنه إذا أعطى بجرعات كبيرة و لفترات طويلة أو أعطى فى صورة حقن طويلة المفعول فإن له أضرار كثيرة و خطيرة مثل :

 

  الهيدروكورتيزون يضاد هرمون الأنسولين لذلك يؤدى إلى إرتفاع نسبة السكر فى الدم و بالتالى يؤدى إلى مرض السكر ، و لذلك يحذر تماماً إعطاء أى مشتقات الكورتيزون لمريض السكر سواء بالحقن أو عن طريق الفم .. و إذا كان الأمر ضروريا فى إعطاء الكورتيزون لمريض السكر ، فيجب أن يكون ذلك تحت رقابة طبية لضبط الزيادة فى سكر الدم التى يسببها الكورتيزون.

  يؤدى إلى إرتفاع ضغط العين لذلك يحذر استخدامه و لو بكميات قليلة لمرضى المياه الزرقاء على العين (الجلوكوما).

  يؤثر هرمون الكورتيزون على تركيبة الدم كما أنه يضعف المناعة الطبيعية للجسم ، لذلك يحذر استخدامه فى حالة وجود عدوى ميكروبية.

  يؤثر على نمو العظام و نخاع العظام ، كما يحذر استخدامه أيضاً أثناء الحمل لتأثيراته الضارة التى يمكن أن تسبب الإجهاض.

  يؤدى إلى احتباس الصوديوم فى الجسم و بالتالى تجمع مياه تحت الجلد (سمنة كاذبة) و إرتفاع ضغط الدم (لذلك ينتفخ وجه المريض الذى يتناول الكورتيزون و يأخذ شكلاً ذو جمال كاذب لذلك يسمى طبياً وجه القمر Moon Face).

  للهيدروكورتيزون أيضاً أضراراً سلبية على الجلد إذا أستخدم لفترات طويلة فى صورة مستحضر جلدى فقد يحدث تغير فى تركيبة الجلد و الشعر.

  أيضاً الاستعمال الطويل المدى لمشتقات الكورتيزون قد تؤدى إلى قرحة معدة خاصةً إذا تم تناوله عن طريق الفم ، لذلك يحدث فواق (زغطة) كثيراً نتيجة حدوث إلتهاب شديد بالمعدة.

 

أمثلة لبعض مشتقات الكورتيزون المتوفرة فى الصيدليات فى صورة حقن أو أقراص أو مستحضرات جلدية :

هيدروكورتيزون ـ بريدنيزولون ـ بيتاميثازون ـ كلوبيتاسول ديكساميثازون ـ تراى امثنيلون ـ تولون ـ موميتازون ـ فلوسينولون ـ فلوتيكازون.

 

  و مما سبق شرحه فإنه يجب استعمال جميع الأدوية المحتوية على الهيدروكورتيزون و مشتقاته بحذر و لفترات قصيرة و تحت إشراف الطبيب صارم.


  و يمكنك قراءة هذه التركيبات في أقراص و حقن و مستحضرات جلدية لا حصر لها.

 

 

المعلومات المذكورة هنا تمت مراجعتها طبيا و غرضها الرئيسى هو زيادة الوعى الثقافى الطبى لدى المواطن العربى ، و هى لا تغنى عن استشارة الطبيب المتخصص فهو الجهة الوحيدة القادرة على توجيهكم و علاجكم بشكل صحيح ، كما أن المادة المذكورة هنا على قدر صحتها و تخصصها إلا أننا لا ننصح أن يعتمد عليها طلبة كليات الطب كمرجع دراسى لهم

إذا كانت لديك إضافة أو تعديل أو أية ملاحظات على الصفحة الحالية ، يسعدنا أن ترسل لنا إيميل تحدد فيه بياناتك و بيانات الصفحة المطلوبة و ملاحظاتك عليها على البريد الإلكترونى التالى
Review_123esaaf@hotmail.com

لمعرفة المصدر و المراجع الطبية المقتبس منها هذه المادة ( إضغط هنا )